قصيدة يبكي ويضحك للاخطل الصغير .. من فيروز الى الشيخ زين محمود ( بموسيقى عصرية ) تحاكي الروح قبل الاذن

كتابة بدور العبيدي
قصيدة الكبير بشارة الخوري والملقب بالاخطل الصغير .. من روائعهِ التي اعتدت ان اسمعها بصوت جوهرة الشرق ( فيروز ) وصولاً الى فيلم باب الشمس .. 
ولمن لا يعرف عن هذا الفيلم .. هذه نبذه مختصرة عنه والذي انصح بمشاهدته لأنه من الأفلام السينمائية المشرفة للعالم العربي 
باب الشمس-الرحيل والعودة فيلم يحكي تاريخ فلسطين من خلال قصة حب بين البطل الفلسطيني يونس الذي يذهب للمقاومة بينما تظل زوجته نهيلة متمسكة بالبقاء في قريتها بالجليل. وطوال فترة الخمسينات والستينات يتسلل من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته في مغارة "باب الشمس" وتنجب منه ويعود مرة أخرى لينضم إلى تنظيم المقاومة في لبنان. الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب إلياس خوري، جسد الأدوار نخبة من الممثلات والممثلين السوريين والعرب، وتم تصويره في سوريا ولبنان ويعد عودةً للأفلام الملحمية التي تسجل تاريخ الوطن العربي في القرن العشرين وحتى الآن. الفيلم من إخراج يسري نصر الله ومن إنتاج أونيون بيكتشرز وقناة ARTe الفرنسية.
جسد بطولة هذا العمل كل هؤلاء الأسماء اللامعة في الساحة الفنية العربية من جملتهم: باسل خياط، نادرة عمران، عروة نيربية، حلا عمران، ريم تركي. واشترك في التمثيل باسم سمرة، محمد حداقي، طلال الجردي، عماد البيتم، فيفيان أنطونيوس، وغيرهم.
برأيي الشخصي/ ان لكل عمل فني سواء كان فيلماً او مسلسل او مسرحية وغيرها من أنواع الفنون .. عوامل او عناصر مكملة لإظهار العمل بصورةٍ بهية ومؤثرة.
كل شيء مؤثر في هذا الفيلم. وخصوصاً الاختيار الموفق ، والموفق جداً للمنشد الصوفي الشيخ زين محمود حيث أدى بصوته الشجي قصيدة يبكي ويضحك للأخطل الصغير وهنا كانت المفاجئة.. حيث انني عشقت القصيدة بصوته اضعاف المرات.. وهذا يعود حتى الى نوع الموسيقى التي رافقت الاغنية والمزيج الممتع والمؤثر في اجواء الاغنية. حيث ان لمسات الروك أعطت نكهة مختلفة ومثيرة للاهتمام .. تجديد مميز وفيه نوع من الحركة اللازمة كي تظهر بهذا الشكل المتكامل.
ارجو لكم الاستمتاع التام مع يبكي ويضحك .. بصوت الشيخ زين محمود

Comments

Popular posts from this blog

The Rising of the Moon By Lady Gregory: In Summary

The Rough Theatre

The Deadly Theatre