تغطية خبر فوز العراقي ستار سعد ببرنامج The voice أحلى صوت بنسخته العربية لعام 2014 ضمن نشرة أخبار قناة يورونيوز الناطقة باللغة الانكليزية-من 
بريطانيا


ترجمة الكاتبة والصحفية العراقية-الاميريكة المستقلة بدور العبيدي*



قامت قناة يورونيوز الاوربية الاخبارية بنسختها الانكليزية بتغطية خبر فوز المشترك العراقي ستار سعد ببرنامج أحلى صوت بالنسخةِ العربية للموسم الثاني. واليكم ترجمة ما جاء في التقرير..


معلومة اضافية للقارئ العربي


يورونيوز ( بالإنجليزية ) :هي قناة تلفزيونية إخبارية أوروبية متعددة اللغات . بدأت البث في 1 يناير 1993. تغطي القناة أخبار العالم من منظور أوروبي ، وتبث في معظم أوروبا بالإضافة إلى 102 دولة بواسطة الأقمار الاصطناعية والكابل . في عام 1992 في أعقاب حرب الخليج الأولى ، وأعتبار ان قناة CNN الأمريكية مصدر بارز من الاخبار خلال بث 24 ساعة يوميا ، لذلك قرر الاتحاد الأوروبي للإذاعة إنشاء قناة لبث المعلومات والاخبار من منظور أوروبي . تم بث يورونيوز الأولى على 1 يناير 1993 من ليون ، مع استوديو بث إضافي الذي أنشئ في لندن في عام 1996. تم تأسيسها من قبل مجموعة من عشرة مذيعين عموميين من الاتحادالأوروبي. 

يورونيوز متوفرة حاليا بتسع لغات: الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، البرتغالية، الروسية، العربية والتركية.


 رجوعاً الى التقرير ذاته"



لقد تخطى البرنامج الفني الاكثر صدى وشعبية في العالم أجمع برنامج أحلى صوت المعروف ب ( ذه فويس ) نسبة المتابعين حيث اخذت اعداد المشاهدة بالتزايد الملحوظ في الأونة الاخيرة بنسخهِ الاجنبية والعربية.

ففي لبنان لقد تمكن المشترك العراقي ستار سعد والبالغ من العمر ثلاثة وعشرون عاماً من فوزهِ باللقب في برنامج ذه فويس أحلى صوت بنسختهِ العربية للموسم الثاني لهذا العام . 
سعد أيضاً لم ينال اللقب فحسب وانما خرج بسيارة جديدة مهداة من قبل البرنامج بالاضافة الى توقيع عقد فني مع شركة يونافيرسل ميوزك العالمية كي تتبنى مشواره الفني بعد البرنامج. 
وبعد انتهاء العرض المباشر الاخير.. سارعت كل من القناة الراعية ال ام بي سي والوكالات الاخرى بنقل فرحة المشترك العراقي حيث اضاف من جهتهِ ( لا اصدق نفسي حتى الأن! ولكن ارغب بان اشكر الجمهور والوطن العربي أجمع الذي ساهم بالتصويت لي والذي وقف لجانبي و من خلالهم نلت لقب أحلى صوت لهذا الموسم .. شكراً لله انكم لم تخيبوا امالي ولا انا سأخيب امالكم وان شاء الله ساسعى بتقديم كل ماهو جميل وجديد ... انتظروني في الايام المقبلة القادمة ).
( وليس ببعيد وفي نفس البرنامج لكن بنستختهِ الايطالية اخذت المتسابقة الايطالية "الراهبة" كرستينا سكوجي البالغة من العمر الخامسة والعشرون والتي اذهلت المدربين بالصراخ تارةً والدهشة تاره اخرى أولاً لأنها راهبة ثانياً لطريقة أداءها المميزة لأغنية "لا أحد" للمطربة العالمية اليشيا كيز .. كرستينا بذلك اخذت حيزاً كبير بل واحدثت ضجة كبيرة على الانترنيت من خلال صفحات التواصل الاجتماعي والاعلام المرئي والمقروء معاً. )







نبذة عن برنامج أحلى صوت بنستختهِ العربي

هذا البرنامج يعرض لنا صورة المدربين وهم من اشهر المطربين في العالم العربي والذي يرافقهم خبراء في الموسيقى والاداء لمساعدة كل من المدرب والمشترك بتقييم اصواتهم والقيام بتدريبات مكثفة كي يظهر المشتركين على المسرح بأفضل صورة ويقدموا افضل مالديهم من اداء للاغاني بمرحلة المواجهة ثم العروض المباشرة وحتى الحلقة النهائية. كما ولايخفى على المشاهد بأن هذا البرنامج قائم من الاساس على اختيار افضل صوت في مرحلة "الصوت وبس" وذلك من خلال قيام المشترك باداء الاغنية من دون ان يلاحظه المدربون حيث اعتمد هذا البرنامج طريقة الكرسي والزر الاحمر والتي تعتمد على عنصر المفاجئة والتشويق. 

مرحلة الصوت وبس من هذا البرنامج بنسخته العربية تعتمد على التالي : 

تعرض على مدى خمس حلقات، يختار خلالها كل مدرب الأصوات التي تنال إعجابه دون أن يتمكن من رؤية أصحابها، فهم يجلسون على كراسي لونها أحمر وظهرهم مدار للمتسابقين. إذا أعجبه الصوت، على الفنان ( المدرب ) أن يضغط الزر الأحمر الموجود أمامه. هذا يعني "صوتك جميل وأرغب بتدريبك"، 
 .حينها يدور الكرسي الجالس عليه المدرب 180 درجة لكي يرى صاحب ذلك الصوت. 
بحال ضغط أكثر من مدرب على الزر الأحمر، على المتسابق إختيار مع من يرغب بالتدرب. بختام هذه الجولة سيكون لكل مدرب فريقا خاصا به مؤلف من 12 متسابق. لدى كل متسابق في هذه المرحلة دقيقة ونصف لتأدية أي أغنية يريدها ويعتقد أنها ستجذب المدربين. جميع المتسابقين يدخلون المسرح دون أن يتl ثم 
دون ان يتم الاعلان عن اسمهم،جنسهم،جنسيتهم وهكذا
ومن ثم تأتي بعد ذلك المرحلة الثانية الا وهي مرحلة المواجهه
مؤلفة من 48 متسابق، 12 لكل فريق تمتد على مدى أربع حلقات. يكون كل مدرب ثنائيات غنائية ويعطي كل مجموعة أغنية، التي ستتدرب على أدائها تحت إشرافه وإشراف مساعد له وهو المستشار. بعدها يتم الإنتقال إلى مسرح المواجهة، وهو على شكل حلبة ملاكمة، حيث يتنافس المشتركون في تأدية أغنياتهم، وعلى المدرب إقصاء أحد المشتركين. فقط أفضل ست متسابقين من كل فريق يختارهم مدربوهم ينتقلون للمرحلة التالية.

 واخيراً وليس اخراً مرحلة العروض المباشرة
تتألف من ست حلقات تعرض مباشرة على الهواء، وتتضمن الأداء الحي على المسرح ويتافس 24 متسابقين، ست لكل مدرب، بين بعضهم البعض. بهذه الجولة الجمهور في المنازل يصوت للإبقاء واحد من كل فريق، أما المدربون يختارون واحد آخر من فريقهم للبقاء في المنافسة. بعدها يختار الجمهور مجددا من يريد أن يبقى، المتسابق الذي إختاره الجمهور أم إختيار المدرب. وهكذا تمتد حتى الحلقة النهائية التي سيعلن فيها الفائز بالبرنامج وحامل لقب "أحلى صوت" من بين الأربعة المتبقين.



Comments

Popular posts from this blog

The Rising of the Moon By Lady Gregory: In Summary

The Rough Theatre

The Deadly Theatre